مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
اهلآ وسسهلآ

سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لدخولكـ منتدآنـآ ,,
تحياتنا/الاداره
لكـم خالص احترامي
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
اهلآ وسسهلآ

سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لدخولكـ منتدآنـآ ,,
تحياتنا/الاداره
لكـم خالص احترامي
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مرحبا صبايا انا سلمى
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالجمعة مايو 29, 2015 9:00 am من طرف رنوم الشمري

» اهلين انا رنوم الشمري
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:50 am من طرف رنوم الشمري

» عقوبة تارك الصلاة الرجاء الدخول مهم جدا
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:34 pm من طرف بنت الجنوب

» ميت يحكي قصة في عالم آلموتى ..! من بديت اقرأها مآ قدرت أوقف .. قصة ماتخليك تخآف من الموت .
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:29 pm من طرف بنت الجنوب

» لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا‏‎
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:28 pm من طرف بنت الجنوب

» آنا على كرسسي الإعترآف
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 01, 2014 7:23 am من طرف هُمِـ๛ أْلِمُحُپـہَ

» تبااادل اعلااني بسرررعة ^_^
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالجمعة يناير 24, 2014 12:21 am من طرف مايهزنى زمانى

» مدونتي ي عــآالمــي الخاص لايفهمـهـ إلا أنــااا....أنــآآ فقـــط
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 10:59 pm من طرف آميرة الثلج

» رمزيات بلاك للبنات
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:48 pm من طرف آميرة الثلج

» سسآعدوني
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:57 pm من طرف بـﮯـيـشو

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 نبينا محمد عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل 
+2
بنوتة وشفايفها توتة
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
« مُډيرة المُنتدﮯ »
« مُډيرة المُنتدﮯ »
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠


♣ مشارڪاتي » : 7085
♣ نقاطي » : 2147677641

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 5:40 am


محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب يعتبره المسلمون رسول الله للبشرية كافة ليعيد الناس لتوحيد الله وعبادته على ملة إبراهيم، ويؤمنون بأنه خاتم النبيين والرسل.[1][2][3]. عند ذكر اسمه، يُلحِق المسلمون عبارة صلى الله عليه وسلم لما جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه،[4] ويزيدها بعضهم صلى الله عليه وآلهإتباعًا لما ورد في عدد من الأحاديث، وكذلك يضيف المسلمون السنة الصلاة على أصحابه أحيانا.
ولد في مكة في شهر ربيع الأول من عام الفيل [5][6] قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، ما يوافق سنة 570 ميلادياً و52 ق هـ.[7] وبعض المصادر تقول أنه ولد عام 571م [8] ولد يتيم الأب وفقد أمه في سن مبكرة فتربى في كنف جده عبد المطلب ثم من بعده عمه أبي طالب حيث ترعرع، وفي تلك الفترة كان يعمل بالرعي ثم عمل بالتجارة. تزوج في سن الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل ذريته باستثناء إبراهيم. كان حنيفياً قبل الإسلام يعبد الله على ملة إبراهيم ويرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية. يؤمن المسلمون أن الوحي نزل عليه وكُلّف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سراً لثلاث سنوات، قضى بعدهن عشر سنوات أخر في مكة مجاهراً بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة والمسماة يثرب آنذاك عام 622 وهو في الثالثة والخمسين من عمره، بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارض دعوته وسعى إلى قتله؛ فعاش فيها عشر سنين أخر داعياً إلى الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقاً وشملت مكة وكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصرية والعصبية القبلية.[9][10]
محتويات [أخف]
1 مصادر سيرته
1.1 القرآن
1.2 كتب السيرة والحديث
1.3 الشعر العربي المعاصر له
1.4 مصادر غير عربية
2 البطاقة المحمدية
3 خلفية تاريخية
4 نسبه
5 حياته قبل البعثة
5.1 نشأته
5.2 زواجه بخديجة
6 دعوته
6.1 نزول الوحي
6.2 بداية الدعوة
6.3 الإسراء والمعراج
6.4 الهجرة
7 حياته في المدينة
7.1 تأسيس الدولة الإسلامية
7.2 بداية النزاع العسكري
7.2.1 الصراع مع مكة
7.2.2 حصار المدينة
7.2.3 صلح الحديبية
7.2.4 فتح مكة
7.2.5 الصراع مع القبائل العربية
7.3 حجة الوداع
7.4 وفاته
7.4.1 بعد رحيله
8 تراثه
8.1 الإصلاح
8.2 القرآن
8.3 السنة
9 زوجاته وأبناؤه
9.1 زوجاته
9.2 أولاده
9.3 الموالي والإماء
10 أسماؤه
11 صفته الشكلية
12 مقتنياته
13 وجهات النظر المختلفة حول محمد
13.1 المسلمون
13.2 نظرة الغرب لمحمد
13.3 وجهات نظر أخرى
14 أنظر أيضاً
15 وصلات خارجية
15.1 أفلام
15.2 مواقع إنترنت
15.3 كتب
16 المراجع
16.1 هوامش
16.2 الكتب والموسوعات
مصادر سيرته

كونه شخصية لها تأثير كبير في التاريخ؛ فإن حياة محمد وأعماله وأفكاره قد تم مناقشتها على نطاق واسع من جانب أنصاره وخصومه على مر القرون، وأهم مصادر كتابة سيرته.
القرآن
القرآن مصدر أساسي للمعرفة حول سيرة النبي. وإن كان القرآن لم يتناول كل سيرة محمد باستفاضة،[11] حيث ذكر فيه فقط بعض المواقف والأحداث وبعض صفاته وشمائله في عدة مواضع منه؛ فمثلا اشتملت سورة الأحزاب تفاصيل من سيرة محمد مع أزواجه وأصحابه كما تضمنت تفاصيل كثيرة عن غزوة الأحزاب.[12] بحسب رأي بعض الباحثين، القرآن يستمد منه ملامح حياة محمد، فقد تعرض لنشأته وأخلاقه وكفاحه في دعوته وأهم المعارك التي شارك فيها ومعجزاته، وغيرها من الأحداث والوقائع، وإن كان لم يتعرض لتفاصيل هذه الوقائع بل تعرض لها إجمالاً وذلك للتركيز على العبر والعظات المستخلصة من الأحداث.[13][14] يقول ألفورد ولش إن « القرآن يستجيب باستمرار وبصراحة في كثير من الأحيان إلى الظروف التاريخية المتغيرة لمحمد ويحتوي على ثروة من البيانات المخفية».[15] ويعد القرآن أقدم وأوثق مصادر السيرة النبوية، فهو يرجع إلى عصر محمد نفسه، كما يتفق المسلمين كافة على مدى العصور على نسخة واحدة منه رغم اختلاف المذاهب والفرق الإسلامية.[13][14][16]
كتب السيرة والحديث
يلي القرآن في الأهمية كتب المغازي والسير والطبقات التي كتبت في القرنين الثالث والرابع الهجريين[17]. وتحتوي كتب السير والمغازي بأنواعها على الروايات التاريخية حول حياته وأقوال ومعجزات منسوبة إليه، وتوفر المزيد من المعلومات عن حياته الشخصية.[18] وفقاً لبعض الباحثين، كانت هناك محاولات قديمة لتدوين السيرة النبوية كان من روادها عروة بن الزبير(توفي 92هـ) وأبان بن عثمان(توفي 105هـ) ووهب بن منبه (توفي 110هـ) وغيرهم، لكن أعمالهم بادت واندثرت بسبب سياسة منع تدوين التاريخ التي كانت سائدة في عصور الخلافة الراشدة وأغلب العصر الأموي، وإن روى الطبري بعضها.[13][19][20] من ثم يعد أقدم كتب السيرة هو السيرة النبوية لابن إسحاق (توفي 152هـ)، حيث ألف كتاب السيرة النبوية. النسخة الأصلية منه مفقودة، ولكن أعاد كتابتها ابن هشام (توفي 213هـ أو 218هـ) في كتابه تهذيب السيرة الذي جمعه بناء على روايات من شيخه البكائي عن ابن إسحاق، كما اعتمد الطبري (224هـ : 310هـ) على أخبار رويت عن ابن إسحاق بشكل أساسي في الجزء الخاص بالسيرة النبوية من كتابه تاريخ الطبري.[11][13] مصدر آخر ظهر في وقت مبكر هو المغازي لمحمد بن عمر الواقدي (130 : 207 هـ)، وعمل تلميذه ابن سعد البغدادي (توفي 230 هـ) والمسمى بالطبقات الكبرى.[17] الكثير من الباحثين تعاملوا مع هذه السير كمصدر صحيح، على الرغم من كون دقتها غير مؤكدة.[11] لاحقاً عمل الباحثين على التمييز بين الأساطير والروايات الدسيسة والمكذوبة من جهة والروايات التاريخية البحتة من جهة أخرى.[21]
بالإضافة إلى السير، هناك كتب الحديث وبها روايات عن أقوال وأفعال محمد منقولة عبر سلسلة من الرواة عبر عدة أجيال بعد وفاته. وهي ذات قيمة مقدسة لدى المسلمين فيعتبرونها المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي. وظهرت علوم مختلفة للتأكد من وثوقية الحديث لكي يأخذ به المسلمون كمصدر للشريعة. بعض الأكاديميين الغربيين يعتبرون الأحاديث مصدراً دقيقاً للمرويات التاريخية.[22][23] على سبيل المثال ويلفرد مادلونغ الذي لا يرفض الروايات التي ظهرت في فترات بعيدة زمنياً عن حياة محمد، ولكن يقيمها من خلال تناسقها في السياق التاريخي، وعلى أساس مدى توافقها مع الأحداث والشخصيات.[24] بينما استخدم معظم المؤرخين المسلمين القدامى طريقة السند لتوثيق الروايات سواء في كتب التاريخ والسيرة أو كتب الحديث. وتعتمد تلك الطريقة على نسب كل رواية لراويها ومن رواها عنه وهكذا إلى أن تصل سلسلة السند لشخص كان يعيش في زمن محمد، فتكون الرواية صحيحة إذا كان سندها صحيحا وهو ما يعتمد على ثقة المؤرخ في كل راوٍ من سلسلة الرواة.[16] بداية من القرن الخامس الهجري -تقريباً- توقفت الرواية في السنة والسيرة النبوية بالإسناد حيث صارت المؤلفات تغفل الإسناد، ويرجع المصنفون إلى الكتب والمؤلفات بدلاً من التلقي المباشر من الرواة والشيوخ، وصار الإسناد إلى الكتب والإجازة.[20] على أن التدوين المتفرق للأحاديث قد حصل في فترة الصحابة والتابعين الذين ارتأوا الرخصة في ذلك. من تلك المحاولات -لأهل السنة- صحيفة همام بن منبه تلميذ أبو هريرة والتي كتبت في منتصف القرن الأول للهجرة، السابع الميلادي؛ واحتوت 114 حديث.[25] الصحيفة الأصلية غير موجودة، لكن نقلها بعض المؤرخين مثل الذهبي عبر سلسلة من الرواة، ويوجد الآن نسخ مخطوطة عنها.[26] ويُعتقد أن بعض الأحاديث الواردة في هذه الصحيفة نقلت كما هي إلى صحيحي البخاري ومسلم.[27] ومن الكتب الشيعية كتاب سليم بن قيس (توفي 76 هـ) وهو تلميذ علي بن أبي طالب، يوجد عدة نسخ منه وهناك اختلاف حول صحة تلك النسخ.
هناك كذلك أنواع أخرى من المصادر؛ مثل كتب تفسير القرآن وأسباب النزول، ذلك أن رجال الدين الإسلامي يعتمدون على شرح القرآن بشكل أساسي على تفسيرات القرون الإسلامية الأولى، بما في ذلك الآيات التي تتناول حياة محمد. ومن أمثلتها تفسير ابن كثير وتفسير الطبري وتفسير ابن الجوزي.[28].
كذلك كتب الدلائل والشمائل. فكتب دلائل النبوة تحتوي على معجزات محمد التي تدل على نبوته حسب التراث الإسلامي، أما كتب الشمائل فتركز على صفاته وأخلاقياته، وذلك كله بالاستناد إلى أحاديث ومرويات تاريخية مختلفة، مما يكسب هذه الكتب أهمية كبيرة في دراسة حياة محمد. إضافة إلى كتب التاريخ التي تتناول التاريخ بشكل عام وتتطرق إلى السيرة النبوية كتاريخ الطبري وتاريخ ابن خلدون وغيرها.[28]
الشعر العربي المعاصر له
المقصود به هو رد الشعراء المسلمين على أعدائه عندما هوجم وهوجمت رسالته عن طريق شعرائهم فرد المسلمين على ألسنة شعرائهم [29]
مصادر غير عربية
أقدم المصادر اليونانية حول سيرة محمد هو الكاتب ثيوفانس في القرن التاسع الميلادي. وأقدم المصادر السريانية هو كاتب القرن السابع جون بار بينكاي[30] مع وجود خمسة كتبة آخرين لاتزيد فترة ذكرهم للنبي عن ثلاثين عام من وفاته[31].
البطاقة المحمدية

مقال تفصيلي :البطاقة المحمدية
خلفية تاريخية

مقالات تفصيلية :العرب قبل الإسلام و تجارة عربية و آلهة العرب القدماء


مواقع أهم القبائل والممالك في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام (حوالي 600م / 50 ق. هـ)
كانت شبه الجزيرة العربية في تلك الفترة في حال غياب سلطة مركزية ؛ فقبيل الإسلام انهارت ثلاث ممالك عربية قديمة هي مملكة حمير (525م) ومملكة الغساسنة (583م) ومملكة المناذرة (609م). وكانت كل واحدة منهم فيما سبق تؤلف دولة تحكم أراضيها وتمد سيطرتها على مناطق أخرى بواسطة قبائل تحكمها بشكل مباشر. ويهدف استتباع هذه القبائل تأمين طرق شبكة التجارة العربية -والتي كانت الشريان الأساسي لاقتصاد الجزيرة العربية - من قطاع الطرق أو إغارة القبائل الأخرى، والتي لم تكن تنظر لهذا للإغارة على غيرها من القبائل والقوافل بأنه جريمة،[32][33] بل فخر لهم حيث يحصل قاطع الطريق على المال لأهله وعشيرته من قوم لا تربطه بهم صلة دم أو دين.[بحاجة لمصدر] وتشترك هذه الدول مع القبائل التابعة لهافي حروبها وبالمقابل توفر هذه الدولة الحماية للقبائل. فكان سقوط هذه الدول القوية قبيل البعثة إيذانا بحالة من عدم الاستقرار والحروب.[34] وكانت طبيعة الحكم، زمن البعثة، داخل مجتمعات كمكة هو النظام العشائري، حيث يتشارك أعيان العشائر القوية في تلك المدينة بالحكم عبر النقاش، وفي حالة مكة فإن هناك مجلس هو دار الندوة يلتقي فيه الأعيان ويناقشون الأمور الداخلية، مثل فض المنازعات بين الأفراد، والأمور الخارجية مثل الحروب، وعقد الأحلاف، وتنظيم التجارة.
مثل النسب عاملا فاصلا في مكانة الفرد. فمن ولد في عشيرة كثيرة الأنفس، ومنها أعيان المدينة فهو "عزيز" و"منيع" بتعبير ذلك الزمن. أما من كان من عشيرة صغيرة ليس لها أعيانا متبعين وفيهم المشورة فهو "حر" ولكنه ليس عزيزا. وهناك الأحلاف وهم بتعبير اليوم "الوافدون"، فكانت مكانتهم أقل من الأحرار؛ فهم إما خلعاء من عشائرهم الأصلية، أو قدموا للإقامة لأسباب أخرى، ويعرفون كذلك بالموالي. أما العبيد فمكانتهم منحطة لا حقوق لهم ويتم استغلالهم للعمل في الأمور التي يأنف منها اصحاب النسب.[35]
اعتمد اقتصاد شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت على شبكة التجارة العربية القديمة، وبالإضافة إلى نشاطات اقتصادية متعددة، كالزراعة التي ازدهرت في بعض المناطق بالرغم من عدم وجود مجاري مائية دائمة في الجزيرة العربية، فاستعمل العرب قديما السدود وقنوات الري خصوصا في اليمن وشرق الجزيرة العربية ووادي القرى شمال الحجاز والطائف. انتجت تلك المناطق اصنافا من الحبوب والفاكهة. أما الزراعة في الأقسام الأخرى من الجزيرة العربية فاعتمدت على زراعة نخيل التمر بشكل أساسي. اقتصاد مكة كان متينا؛ حيث كانت مركزاً تجارياً ودينياً هاماً نظراً لمرور القوافل التجارية القادمة من الشمال والجنوب بها، وترجع أهميتها الدينية لوجود الكعبة المقدسة فيها، والتي يفد إليها الحجاج طوال العام مما كان يساعد على الازدهار الاقتصادي كذلك.[36].
من الناحية الدينية كانت الوثنية منتشرة في جزيرة العرب، حيث كانوا يعبدون آلهة يمثلونها في أصنام وأحيانا بالأشجار والحجارة والينابيع والآبار.[37] وفضلاً عن كونها مقصد رحلة الحج السنوية، كانت الكعبة في مكة مصفوف حولها 360 من تماثيل الآلهة المعبودة من قبل القبائل العربية المختلفة. وإلى جانب هذه الآلهة، كان العرب يشتركون في الاعتقاد بالألوهية العليا لله،[بحاجة لمصدر] لكنهم لا يتوجهون إليه بالعبادة أو الطقوس الدينية اليومية[بحاجة لمصدر]. ثلاثة آلهة اعتبرها العرب بنات الله وهن: اللات والعزى ومناة، اعتبرها العرب الوثنيون أعظم الآلهة، وتوجهوا إليهم بالصلوات والعبادات والقرابين. تواجدت أيضا الديانات التوحيدية في المجتمعات العربية بما في ذلك المسيحية واليهودية، وتركز تواجدها عند عرب العراق والشام، وتواجدت كذلك أسقفيات في شرق الجزيرة العربية، مع وجود للمسيحية في وسط الجزيرة العربية؛ إلا أنه لم يكن يضاهي الوثنية المتأصلة هناك. أما في غرب الجزيرة العربية فنجران كانت مركزا مشهورا للمسيحية.[38] الحنفية -وهم جماعة من العرب الموحدين قبل الإسلام على ملة إبراهيم- يصنفوا كذلك إلى جانب اليهود والمسيحيين كموحدين في الجزيرة العربية قبل الإسلام، على الرغم من الخلاف حول وجودهم التاريخي بين بعض الباحثين.[39][40] ووفقاً للتراث الإسلامي، محمد نفسه كان حنيفياً ويرجع نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم.[41]
نسبه

مقال تفصيلي :نسب محمد بن عبد الله


نسب محمد
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، غير أنه لم يحدد عدد ولا أسماء من كانوا بين عدنان وإسماعيل وإن ثبتت الصلة بينهما.[42][43][44]
أبوه عبد الله بن عبد المطلب كان أحسن أبناء أبيه وأعفهم وأقربهم إليه، وهو الذبيح، الذي فداه أبوه بمئة من الإبل في الواقعة المعروفة حسب التراث الإسلامي، واختار له أبوه عبد المطلب آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وتعد يومئذ أفضل امرأة في قريش نسباً وموضعاً، فكان أبوها سيد بني زهرة نسباً وشرفاً، فزوجها له وهو في الخامسة والعشرين.[42]






















































































































































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3almalbnat.ahlamountada.com/forum
بنوتة وشفايفها توتة
عضوة برونزية
عضوة برونزية
بنوتة وشفايفها توتة


♣ مشارڪاتي » : 1740
♣ نقاطي » : 202776

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 6:47 am

تسلمي سلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة وشفايفها توتة
عضوة برونزية
عضوة برونزية
بنوتة وشفايفها توتة


♣ مشارڪاتي » : 1740
♣ نقاطي » : 202776

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 6:48 am

ليه ما بتردو عليها موضوع حلوووو كتير من الآخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
« مُډيرة المُنتدﮯ »
« مُډيرة المُنتدﮯ »
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠


♣ مشارڪاتي » : 7085
♣ نقاطي » : 2147677641

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:07 am

شكرا يا شهودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3almalbnat.ahlamountada.com/forum
همس الجروح
« مُډيرة المُنتدﮯ »
« مُډيرة المُنتدﮯ »
همس الجروح


♣ مشارڪاتي » : 6376
♣ نقاطي » : 2147682191

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 8:41 am

يسسـلمــوو
عـلى الطـرح الــرآائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
« مُډيرة المُنتدﮯ »
« مُډيرة المُنتدﮯ »
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠


♣ مشارڪاتي » : 7085
♣ نقاطي » : 2147677641

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالسبت مارس 12, 2011 9:05 am

الله يسلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3almalbnat.ahlamountada.com/forum
بِرِڼسَێـﮯسَهِـ الـכـبِ
مصممـﮧ •
مصممـﮧ •
بِرِڼسَێـﮯسَهِـ الـכـبِ


♣ مشارڪاتي » : 303
♣ نقاطي » : 175126

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالإثنين يوليو 16, 2012 6:46 pm

dيسلموووو
تقبلي مرؤري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
« مُډيرة المُنتدﮯ »
« مُډيرة المُنتدﮯ »
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠


♣ مشارڪاتي » : 7085
♣ نقاطي » : 2147677641

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالجمعة يوليو 20, 2012 8:31 am

@امــــــيرهـَ الــحبَ@ كتب:
dيسلموووو
تقبلي مرؤري
الله يسلمك :اخضر:
اكيد اتفبل مرورك :تمنتان:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3almalbnat.ahlamountada.com/forum
ظل طفلة عاشة وحيدة
الرتبة: • نـآئبة الآدآره •
الرتبة: • نـآئبة الآدآره •
ظل طفلة عاشة وحيدة


♣ مشارڪاتي » : 2444
♣ نقاطي » : 175069

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 5:19 pm

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام 130435477561
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĂŁάђĿĬ ĀŜђqł♥
عضوه نشيطه
عضوه نشيطه
ĂŁάђĿĬ ĀŜђqł♥


♣ مشارڪاتي » : 189
♣ نقاطي » : 180920

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2012 10:00 pm

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام 658297e4321
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل طفلة عاشة وحيدة
الرتبة: • نـآئبة الآدآره •
الرتبة: • نـآئبة الآدآره •
ظل طفلة عاشة وحيدة


♣ مشارڪاتي » : 2444
♣ نقاطي » : 175069

نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبينا محمد عليه الصلاة والسلام   نبينا محمد عليه الصلاة والسلام Emptyالأربعاء يوليو 25, 2012 10:55 pm

يسلموووووووووووووووووووووو
بارك الله فيك
وجزاك الله الجنة
ابداعك مميز خيتو ننتظر الجديد منك

تقبلي مروري تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  50 معلومه عن الرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام
» معاني اسما الانبياء عليهم الصلاة والسلام
» نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم واخلاقه الحسنه
» قصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
» كل المعلومات عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ  :: الـقَسَمَ الـآسَلـامَێـ :: » . . ڼفבـًـاٿ إێـمَـاڼێـة ♡-
انتقل الى: