مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
اهلآ وسسهلآ

سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لدخولكـ منتدآنـآ ,,
تحياتنا/الاداره
لكـم خالص احترامي
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
اهلآ وسسهلآ

سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لدخولكـ منتدآنـآ ,,
تحياتنا/الاداره
لكـم خالص احترامي
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مرحبا صبايا انا سلمى
صلاه الخووف" Emptyالجمعة مايو 29, 2015 9:00 am من طرف رنوم الشمري

» اهلين انا رنوم الشمري
صلاه الخووف" Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:50 am من طرف رنوم الشمري

» عقوبة تارك الصلاة الرجاء الدخول مهم جدا
صلاه الخووف" Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:34 pm من طرف بنت الجنوب

» ميت يحكي قصة في عالم آلموتى ..! من بديت اقرأها مآ قدرت أوقف .. قصة ماتخليك تخآف من الموت .
صلاه الخووف" Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:29 pm من طرف بنت الجنوب

» لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا‏‎
صلاه الخووف" Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:28 pm من طرف بنت الجنوب

» آنا على كرسسي الإعترآف
صلاه الخووف" Emptyالسبت مارس 01, 2014 7:23 am من طرف هُمِـ๛ أْلِمُحُپـہَ

» تبااادل اعلااني بسرررعة ^_^
صلاه الخووف" Emptyالجمعة يناير 24, 2014 12:21 am من طرف مايهزنى زمانى

» مدونتي ي عــآالمــي الخاص لايفهمـهـ إلا أنــااا....أنــآآ فقـــط
صلاه الخووف" Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 10:59 pm من طرف آميرة الثلج

» رمزيات بلاك للبنات
صلاه الخووف" Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:48 pm من طرف آميرة الثلج

» سسآعدوني
صلاه الخووف" Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:57 pm من طرف بـﮯـيـشو

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 صلاه الخووف"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
בہٍڷمٍ ۈ أنٺـهہـےْ
عضوة برونزية
عضوة برونزية
בہٍڷمٍ ۈ أنٺـهہـےْ


♣ مشارڪاتي » : 1578
♣ نقاطي » : 491692

صلاه الخووف" Empty
مُساهمةموضوع: صلاه الخووف"   صلاه الخووف" Emptyالإثنين مايو 23, 2011 9:07 am

جوازها ، وصفتها [ جوازها ]

أكثر العلماء على أن صلاة الخوف جائزة لعموم قوله تعالى {وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا} الآية. ولما ثبت ذلك من فعله عليه الصلاة والسلام وعمل الأئمة والخلفاء بعده بذلك ، وشذ أبو يوسف من أصحاب أبي حنيفة فقال : لا تصلى صلاة الخوف بعد النبي صلى الله عليه وسلم بإمام واحد، وإنما تصلى بعده بإمامين يصلي واحد منهما بطائفة ركعتين ثم يصلي الآخر بطائفة أخرى وهي الحارسة ركعتين أيضا وتحرس التي قد صلت.

والسبب في اختلافهم : هل صلاة النبي بأصحابه صلاة الخوف هي عبادة أو هي لمكان فضل النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فمن رأى أنها عبادة لم ير أنها خاصة بالنبي عليه الصلاة والسلام ، ومن رآها لمكان فضل النبي عليه الصلاة والسلام رآها خاصة بالنبي عليه الصلاة والسلام ، وإلا فقد كان يمكننا أن ينقسم الناس على إمامين ، وإنما كان ضرورة اجتماعهم على إمام واحد خاصة من خواص النبي عليه الصلاة والسلام وتأيد عنده هذا التأويل بدليل الخطاب المفهوم من قوله تعالى {وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة} الآية. ومفهوم الخطاب أنه إذا لم يكن فيهم فالحكم غير هذا الحكم،
وقد ذهبت طائفة من فقهاء الشام إلى أن صلاة الخوف تؤخر عن وقت الخوف إلى وقت الأمن كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الخندق.

والجمهور على أن ذلك الفعل يوم الخندق كان قبل نزول صلاة الخوف وأنه منسوخ بها.

[ صفتها ]

اختلف العلماء فيها اختلافا كثيرا لاختلاف الآثار في هذا الباب : أعني المنقولة من فعله صلى الله عليه وسلم في صلاة الخوف ، والمشهور من ذلك سبع صفات ؛ فمن ذلك :

ما أخرجه مالك ومسلم من حديث صالح بن خوات عمن صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف أن طائفة صفت معه وصفت طائفة وجاه العدو، فصلى بالتي معه ركعة ، ثم ثبت قائما وأتموا لأنفسهم ثم انصرفوا وجاه العدو، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاتهم، ثم ثبت جالسا وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم ، وبهذا الحديث قال الشافعي .

وروى مالك هذا الحديث بعينه عن القاسم بن محمد عن صالح بن خوات موقوفا كمثل حديث يزيد بن رومان أنه لما قضى الركعة بالطائفة الثانية سلم ولم ينتظرهم حتى يفرغوا من الصلاة، واختار مالك هذه الصفة، فالشافعي آثر المسند على الموقوف .

ومالك آثر الموقوف لأنه أشبه بالأصول : أعني أنه لا يجلس الإمام حتى تفرغ الطائفة الثانية من صلاتها ؛ لأن الإمام متبوع لا متبع وغير مختلف عليه.

والصفة الثالثة ما ورد في حديث أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه ، رواه الثوري وجماعة وخرجه أبو داود قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بطائفة وطائفة مستقبلوا العدو، فصلى بالذين معه ركعة وسجدتين وانصرفوا ولم يسلموا فوقفوا بإزاء العدو، ثم جاء الأخرون فقاموا معه فصلى بهم ركعة ثم سلم فقام هؤلاء فصلوا لأنفسهم ركعة ثم سلموا وذهبوا، فقاموا مقام أولئك مستقبلي العدو، ورجع أولئك إلى مراتبهم فصلوا لأنفسهم ركعة ثم سلموا "وبهذه الصفة قال أبو حنيفة وأصحابه ما خلا أبا يوسف على ما تقدم".

والصفة الرابعة الواردة في حديث أبي عياش الزرقي قال " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعسفان وعلى المشركين خالد بن الوليد، فصلينا الظهر، فقال المشركون: لقد أصبنا غفلة لو كنا حملنا عليهم وهم في الصلاة ، فأنزل الله آية القصر بين الظهر والعصر، فلما حضرت العصر قام رسول الله صلى الله عليه وسلم مستقبل القبلة والمشركون أمامه فصلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم صف واحد وصف بعد ذلك صف آخر، فركع رسول الله صلى الله عليه وسلم وركعوا جميعا ثم سجد وسجد الصف الذي يليه وقام الآخر يحرسونهم فلما صلى هؤلاء سجدتين وقاموا سجد الآخرون الذين كانوا خلفه ثم تأخر الصف الذي يليه إلى مقام الآخرين، وتقدم الصف الآخر إلى مقام الصف الأول ثم ركع رسول الله صلى الله عليه وسلم وركعوا جميعا، ثم سجد وسجد الصف الذي يليه ، وقام الآخرون يحرسونهم ، فلما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم والصف الذي يليه سجد الآخرون ثم جلسوا جميعا فسلم بهم جميعا " وهذه الصلاة صلاها بعسفان وصلاها يوم بني سليم.

قال أبو داود: وروي هذا عن جابر وعن ابن عباس وعن مجاهد، وعن أبي موسى وعن هشام ابن عروة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : وهو قول الثوري وهو أحوطها يريد أنه ليس في هذه الصفة كبير عمل مخالف لأفعال الصلاة المعروفة ، وقال بهذه الصفة جملة من أصحاب مالك وأصحاب الشافعي، وخرجها مسلم عن جابر، وقال جابر: كما يصنع حرسكم هؤلاء بأمرائكم.

والصفة الخامسة : الواردة في حديث حذيفة قال ثعلبة بن زهدم قال كنا مع سعيد بن العاصي بطبرستان، فقام فقال: أيكم صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف؟ قال حذيفة: أنا، فصلى بهؤلاء ركعة وبهؤلاء ركعة ولم يقضوا شيئا" وهذا مخالف للأصل مخالفة كثيرة. وخرج أيضا عن ابن عباس في معناه أنه قال " الصلاة على لسان نبيكم في الحضر أربع وفي السفر ركعتان وفي الخوف ركعة واحدة " وأجاز هذه الصفة الثوري.

والصفة السادسة : الواردة في حديث أبي بكرة وحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى بكل طائفة من الطائفتين ركعتين ركعتين، وبه كان يفتي الحسن، وفيه دليل على اختلاف نية الإمام والمأموم لكونه متما، وهم مقصرون، خرجه مسلم عن جابر.

والصفة السابعة : الواردة في حديث ابن عمر عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان إذا سئل عن صلاة الخوف قال: يتقدم الإمام وطائفة من الناس فيصلي بهم ركعة. وتكون طائفة منهم بينه وبين العدو لم يصلوا، فإذا صلى الذين معه ركعة استأخروا مكان الذين لم يصلوا معه ولا يسلمون، ويتقدم الذين لم يصلوا فيصلون معه ركعة، ثم ينصرف الإمام وقد صلى ركعتين تتقدم كل واحدة من الطائفتين فيصلون لأنفسهم ركعة ركعة بعد أن ينصرف الإمام فتكون كل واحدة من الطائفتين قد صلت ركعتين، فإن كان خوف أشد من ذلك صلوا رجالا قياما على أقدامهم، أو ركبانا مستقبلي القبلة أو غير مستقبليها، وممن قال بهذه الصفة أشهب عن مالك وجماعة.

وقال أبو عمر: الحجة لمن قال بحديث ابن عمر هذا أنه ورد بنقل الأئمة أهل المدينة وهم الحجة في النقل على من خالفهم، وهي أيضا مع هذا أشبه بالأصول، لأن الطائفة الأولى والثانية لم يقضوا الركعة إلا بعد خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصلاة وهو المعروف من سنة القضاء المجتمع عليها في سائر الصلوات، وأكثر العلماء على ما جاء في هذا الحديث من أنه إذا اشتد الخوف جاز أن يصلوا مستقبلي القبلة وغير مستقبليها، وإيماء من غير ركوع ولا سجود.

وخالف في ذلك أبو حنيفة فقال: لا يصلي الخائف إلا إلى القبلة، ولا يصلي أحد في حال المسايفة. وسبب الخلاف في ذلك :مخالفة هذا الفعل للأصول، وقد رأى قوم أن هذه الصفات كلها جائزة، وأن للمكلف أن يصلي أيتها أحب، وقد قيل: إن هذا الاختلاف إنما كان بحسب اختلاف المواطن.
==============
المصدر : كتاب " بداية المجتهد ونهاية المقتصد " لابن رشد الحفيد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميو
عضوة ذهبية
عضوة ذهبية
ميو


♣ مشارڪاتي » : 2786
♣ نقاطي » : 2147686965

صلاه الخووف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاه الخووف"   صلاه الخووف" Emptyالإثنين مايو 23, 2011 9:10 am

يسسسسسسسسسـللموو ،

ججعـل الله في ميييـزآن ححسسسـنآتگ ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميو
عضوة ذهبية
عضوة ذهبية
ميو


♣ مشارڪاتي » : 2786
♣ نقاطي » : 2147686965

صلاه الخووف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاه الخووف"   صلاه الخووف" Emptyالإثنين مايو 23, 2011 9:11 am

تقـبلللي مـروري ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميو
عضوة ذهبية
عضوة ذهبية
ميو


♣ مشارڪاتي » : 2786
♣ نقاطي » : 2147686965

صلاه الخووف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاه الخووف"   صلاه الخووف" Emptyالإثنين مايو 23, 2011 9:11 am

ويسسسسـععدنـيي أوول مـن ردد يـآحللللوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
בہٍڷمٍ ۈ أنٺـهہـےْ
عضوة برونزية
عضوة برونزية
בہٍڷمٍ ۈ أنٺـهہـےْ


♣ مشارڪاتي » : 1578
♣ نقاطي » : 491692

صلاه الخووف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاه الخووف"   صلاه الخووف" Emptyالإثنين مايو 30, 2011 9:16 am

الله يسسلمك&اثابكي الله ياقمر
اكيييييييييد اقبله ومنووره ياعسسل
بنااااااااااااااااااات ردو والا اززززعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
« مُډيرة المُنتدﮯ »
« مُډيرة المُنتدﮯ »
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠


♣ مشارڪاتي » : 7085
♣ نقاطي » : 2147685401

صلاه الخووف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاه الخووف"   صلاه الخووف" Emptyالخميس يونيو 23, 2011 5:19 am

لا هنت يا مبدعة دمت لنا



ممكن اسمك السابق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3almalbnat.ahlamountada.com/forum
بنوته كرموشه
عضوة متميزة
عضوة متميزة
بنوته كرموشه


♣ مشارڪاتي » : 271
♣ نقاطي » : 198175

صلاه الخووف" Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاه الخووف"   صلاه الخووف" Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 4:00 am

يسلموووو ع الموضوع الحلوووو مثلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاه الخووف"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخووف من عوآآقب المعصيهـ..,..
» صلاه التطووع.,.,
» صلاه الاستخآآره.,
» صلاه الاستسقا.
» صلاه المريض.,.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ  :: الـقَسَمَ الـآسَلـامَێـ :: » . . ڼفבـًـاٿ إێـمَـاڼێـة ♡-
انتقل الى: