مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
اهلآ وسسهلآ

سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لدخولكـ منتدآنـآ ,,
تحياتنا/الاداره
لكـم خالص احترامي
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
اهلآ وسسهلآ

سأكتبُ كل العباراتِ في ورقٍ مخطوط ْ
لأجعل منها أروع أكليل من الحروفِ والكلماتِ
والزهور والأنغامْ
وألحانِ الشكرِ والاحترامْ
لأقدمها لكِ تعبيراً عن شكري وإمتناني لدخولكـ منتدآنـآ ,,
تحياتنا/الاداره
لكـم خالص احترامي
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مرحبا صبايا انا سلمى
تفسير سوره العاديات Emptyالجمعة مايو 29, 2015 9:00 am من طرف رنوم الشمري

» اهلين انا رنوم الشمري
تفسير سوره العاديات Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:50 am من طرف رنوم الشمري

» عقوبة تارك الصلاة الرجاء الدخول مهم جدا
تفسير سوره العاديات Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:34 pm من طرف بنت الجنوب

» ميت يحكي قصة في عالم آلموتى ..! من بديت اقرأها مآ قدرت أوقف .. قصة ماتخليك تخآف من الموت .
تفسير سوره العاديات Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:29 pm من طرف بنت الجنوب

» لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا‏‎
تفسير سوره العاديات Emptyالسبت يونيو 14, 2014 4:28 pm من طرف بنت الجنوب

» آنا على كرسسي الإعترآف
تفسير سوره العاديات Emptyالسبت مارس 01, 2014 7:23 am من طرف هُمِـ๛ أْلِمُحُپـہَ

» تبااادل اعلااني بسرررعة ^_^
تفسير سوره العاديات Emptyالجمعة يناير 24, 2014 12:21 am من طرف مايهزنى زمانى

» مدونتي ي عــآالمــي الخاص لايفهمـهـ إلا أنــااا....أنــآآ فقـــط
تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 10:59 pm من طرف آميرة الثلج

» رمزيات بلاك للبنات
تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:48 pm من طرف آميرة الثلج

» سسآعدوني
تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:57 pm من طرف بـﮯـيـشو

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 تفسير سوره العاديات

اذهب الى الأسفل 
+6
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
محبوبه بديمه
ريوم
احلام بريئه
دونه
څورآفيـﮧ ||
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
څورآفيـﮧ ||
• كبآر الشخصيات•
• كبآر الشخصيات•



♣ مشارڪاتي » : 2080
♣ نقاطي » : 2147684968

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:41 am

* العاديات {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
{وَالْعَـدِيَـتِ ضَبْحاً * فَالمُورِيَـتِ قَدْحاً * فَالْمُغِيرَتِ صُبْحاً * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً * إِنَّ الإِنسَـنَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ * وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ * وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ * أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِى الْقُبُورِ * وَحُصِّلَ مَا فِى الصُّدُورِ * إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ}.
البسملة تقدم الكلام عليها.
{والعاديات ضبحاً} هذا قسم، والعاديات صفة لموصوف محذوف فما هو هذا الموصوف؟ هل المراد الخيل يعني (والخيل العاديات) أو المراد الإبل يعني (والإبل العاديات)؟ في هذا قولان للمفسرين: فمنهم من قال: إن الموصوف هي الإبل، والتقدير (والإبل العاديات) ويعني بها الإبل التي تعدوا من عرفة إلى مزدلفة، ثم إلى منى، وذلك في مناسك الحج، واستدلوا لهذا بأن هذه السورة مكية، وأنه ليس في مكة جهاد على الخيل حتى يقسم بها.
أما القول الثاني لجمهور المفسرين وهو الصحيح فإن الموصوف هو الخيل والتقدير (والخيل العاديات) والخيل العاديات معلومة للعرب حتى قبل مشروعية الجهاد، هناك خيل تعدو على أعدائها سواء بحق أو بغير حق فيما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فالخيل تعدوا على أعدائها بحق. يقول الله تعالى: {والعاديات} والعادي اسم فاعل من العدو وهو سرعة المشي والانطلاق، وقوله: {ضبحاً} الضبح ما يسمع من أجواف الخيل حين تعدوا بسرعة، يكون لها صوت يخرج من صدورها، وهذا يدل على قوة سعيها وشدته. {فالموريات قدحاً} الموريات من أورى أو وري بمعنى قدح، ويعني بذلك قدح النار حينما يضرب الأحجار بعضها بعضاً، كما هو مشهور عندنا في حجر المرو، فإنك إذا ضربت بعضه ببعض انقدح، هذه الخيل لقوة سعيها وشدته، وضربها الأرض، إذا ضربت الحجر ضرب الحجر الحجر الثاني ثم يقدح ناراً، وذلك لقوتها وقوة سعيها وضربها الأرض. {فالمغيرات صبحاً} أي التي تغير على عدوها في الصباح، وهذا أحسن ما يكون في الإغارة على العدو أن يكون في الصباح لأنه في غفلة ونوم، وحتى لو استيقظ من الغارة فسوف يكون على كسل وعلى إعياء، فاختار الله عز وجل للقسم بهذه الخيول أحسن وقت للإغارة وهو الصباح، وكان النبي صلى الله عليه وسلّم لا يغير على قوم في الليل بل ينتظر فإذا أصبح إن سمع آذاناً كف وإلا أغار(202). {فأثرن به} أي أثرن بهذا العدو، وهذه الإغارة {نقعاً} وهو الغبار الذي يثور من شدة السعي، فإن الخيل إذا سعت إذا اشتد عدوها في الأرض، وصار لها غبار من الكر والفر. {فوسطن به} أي توسطن بهذا الغبار {جمعاً} أي جموعاً من الأعداء أي أنها ليس لها غاية، ولا تنتهي غايتها إلا وسط الأعداء، وهذه غاية ما يكون من منافع الخيل، مع أن الخيل كلها خير، كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم: «الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة»(203). أقسم الله تعالى بهذه العاديات ـ بهذه الخيل التي بلغت الغاية ـ وهو الإغارة على العدو وتوسط العدو، من غير خوف ولا تعب ولا ملل. أما المقسم عليه فهو الإنسان فقال: {إن الإنسان لربه لكنود} والمراد بالإنسان هنا الجنس، أي أن جنس الإنسان، إذا لم يوفق للهداية فإنه {لكنود} أي كفور لنعمة الله عز وجل كما قال الله تبارك وتعالى: {وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً} [الأحزاب: 72]. وقيل: المراد بالإنسان هو الكافر، فعلى هذا يكون عامًّا أريد به الخاص، والأظهر أن المراد به العموم، وأن جنس الإنسان لولا هداية الله لكان كنوداً لربه عز وجل، والكنود هو الكفر، أي كافر لنعمة الله عز وجل، يرزقه الله عز وجل فيزداد بهذا الراقول انا ما برد عليك يكون افضلعتواً ونفوراً، فإن من الناس من يطغى إذا رآه قد استغنى عن الله، وما أكثر ما أفسد الغنى من بني آدم فهو كفور بنعمة الله عز وجل، يجحد نعمة الله، ولا يقوم بشكرها، ولا يقوم بطاعة الله لأنه كنود لنعمة الله. {وإنه على ذلك لشهيد} {إنه} الضمير قيل: يعود على الله، أي أن الله تعالى يشهد على العبد بأنه كفور لنعمة الله.
وقيل: إنه عائد على الإنسان نفسه، أي أن الإنسان يشهد على نفسه بكفر نعمة الله عز وجل.
والصواب أن الآية شاملة لهذا وهذا، فالله شهيد على ما في قلب ابن آدم، وشهيد على عمله، والإنسان أيضاً شهيد على نفسه، لكن قد يقر بهذه الشهادة في الدنيا، وقد لا يقر بها فيشهد على نفسه يوم القيامة كما قال تعالى: {يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون} [النور: 24]. {وإنه} أي الإنسان {لحب الخير لشديد} الخير هو المال كما قال الله تعالى {كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية} [البقرة: 180]. أي: إن ترك مالاً كثيراً. فالخير هو المال، والإنسان حبه للمال أمر ظاهر، قال الله تعالى: {وتحبون المال حبًّا جًّما} [الفجر: 20]. ولا تكاد تجد أحداً يسلم من الحب الشديد للمال، أما الحب مطلق الحب فهذا ثابت لكل أحد، ما من إنسان إلا ويحب المال، لكن الشدة ليست لكل أحد، بعض الناس يحب المال الذي تقوم به الكفاية، ويستغني به عن عبادالله، وبعض الناس يريد أكثر، وبعض الناس يريد أوسع وأوسع. فالمهم أن كل إنسان فإنه محب للخير أي للمال، لكن الشدة تختلف، ويختلف فيها الناس من شخص لآخر، ثم إن الله تعالى ذكَّر الإنسان حالاً لابد له منها فقال: {أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور} فيعمل لذلك، ولا يكن همه المال {أفلا يعلم} أي يتيقن. {إذا بعثر ما في القبور} أي: نشر وأظهر فإن الناس يخرجون من قبورهم لرب العالمين، كأنهم جراد منتشر، يخرجون جميعاً بصيحة واحدة {إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون} [يس: 53]. {وحصل ما في الصدور} أي ما في القلوب من النيات، وأعمال القلب كالتوكل، والرغبة، والرهبة، والخوف، والرجاء وما أشبه ذلك. وهنا جعل الله عز وجل العمدة ما في الصدور كما قال تعالى: {يوم تبلى السرائر. فما له من قوة ولا ناصر} [الطارق: 9، 10]. لأنه في الدنيا يعامل الناس معاملة الظاهر، حتى المنافق يعامل كما يعامل المسلم حقًّا، لكن في الآخرة العمل على ما في القلب، ولهذا يجب علينا أن نعتني بقلوبنا قبل كل شيء قبل الأعمال؛ لأن القلب هو الذي عليه المدار، وهو الذي سيكون الجزاء عليه يوم القيامة، ولهذا قال: {وحصل ما في الصدور} ومناسبة الآيتين بعضهما لبعض أن بعثرة ما في القبور إخراج للأجساد من بواطن الأرض، وتحصيل ما في الصدور إخراج لما في الصدور، مما تكنه الصدور، فالبعثرة بعثرة ما في القبور عما تكنه الأرض، وهنا عما يكنه الصدر، والتناسب بينهما ظاهر. {إن ربهم بهم يومئذ لخبير} أي إن الله عز وجل بهم: أي: بالعباد لخبير، وجاء التعبير {بهم} ولم يقل (به) مع أن الإنسان مفرد، باعتبار المعنى، أي: أنه أعاد الضمير على الإنسان باعتبار المعنى، لأن معنى {إن الإنسان} أي: أن كل إنسان، وعلق العلم بذلك اليوم {إن ربهم بهم يومئذ} لأنه يوم الجزاء، والحساب، وإلا فإن الله تعالى عليم خبير في ذلك اليوم وفيما قبله، فهو جل وعلا عالم بما كان، وما يكون لو كان كيف يكون. هذا هو التفسير اليسير لهذه السورة العظيمة، ومن أراد البسط فعليه بكتب التفاسير التي تبسط القول في هذا، ونحن إنما نشير إلى المعاني إشارة موجزة. نسأل الله تعالى الهداية والتوفيق، وأن يجعلنا ممن يتلون كتاب الله حق تلاوته، إنه على كل شيء قدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دونه
عضوة جديدة
عضوة جديدة
دونه


♣ مشارڪاتي » : 63
♣ نقاطي » : 198103

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالخميس نوفمبر 24, 2011 6:11 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووره حياااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 11:48 pm

[b]يسلموووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 11:48 pm

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالأحد يناير 08, 2012 3:52 pm

يسسسسسسسسسسسسسسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام بريئه
عضوة جديدة
عضوة جديدة
احلام بريئه


♣ مشارڪاتي » : 24
♣ نقاطي » : 188670

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 5:02 am

يسسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريوم
عضوه متفآعله
عضوه متفآعله



♣ مشارڪاتي » : 167
♣ نقاطي » : 192339

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء يناير 10, 2012 5:34 am

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبوبه بديمه
عضوه متفآعله
عضوه متفآعله
محبوبه بديمه


♣ مشارڪاتي » : 150
♣ نقاطي » : 188239

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 4:31 am

يسسلموو حبي


تحياتي


:3يي3: :ي3ي3: :4فف5: :5ثف:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠
« مُډيرة المُنتدﮯ »
« مُډيرة المُنتدﮯ »
مآشيـہ بآلمعڪوسِ ♠


♣ مشارڪاتي » : 7085
♣ نقاطي » : 2147685281

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 7:07 am

جزاااك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3almalbnat.ahlamountada.com/forum
????
زائر
Anonymous



تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالخميس فبراير 23, 2012 4:43 pm

يسلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين
مصممـﮧ •
مصممـﮧ •
همس الحنين


♣ مشارڪاتي » : 309
♣ نقاطي » : 186629

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:19 am

مشكووره حوبي الله يعطيش الف عاافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
څورآفيـﮧ ||
• كبآر الشخصيات•
• كبآر الشخصيات•



♣ مشارڪاتي » : 2080
♣ نقاطي » : 2147684968

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالسبت مارس 24, 2012 1:15 am


اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخيروعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
гคฬคภ ☻
مراقبـﮧ •
مراقبـﮧ •
гคฬคภ ☻


♣ مشارڪاتي » : 1292
♣ نقاطي » : 184329

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالإثنين يونيو 18, 2012 11:06 pm

مشكورهـ حبي االموضوع روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الشمال
• كبآر الشخصيات•
• كبآر الشخصيات•
جوهرة الشمال


♣ مشارڪاتي » : 5096
♣ نقاطي » : 201448

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالثلاثاء يونيو 19, 2012 6:29 am

تفسير سوره العاديات A5034f57be
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل طفلة عاشة وحيدة
الرتبة: • نـآئبة الآدآره •
الرتبة: • نـآئبة الآدآره •
ظل طفلة عاشة وحيدة


♣ مشارڪاتي » : 2444
♣ نقاطي » : 182709

تفسير سوره العاديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره العاديات   تفسير سوره العاديات Emptyالسبت يوليو 28, 2012 11:32 am

تفسير سوره العاديات 876575322
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره العاديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سوره ال
» تفسير سوره الملك
» **تفسير سوره الدخـــــــان **
» تفسير سوره الصف
» تفسير سوره الأخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مَڃٿمَُع ګآفێـههً بَڼاٿ  :: الـقَسَمَ الـآسَلـامَێـ :: » . . ڼفבـًـاٿ إێـمَـاڼێـة ♡-
انتقل الى: